صناعة البودكاست: الخطوة الأولى

الكاتب: الهنوف الحربي

2020-Aug-30

صناعة البودكاست: الخطوة الأولى

اضغط هنا لتحميل التقرير بصيغة PDF


 إعداد النص 

يعد التحضير للبودكاست قبل تسجيل الحلقة خطوة أساسية والتي منها تجميع الأفكار وإعداد المواضيع للتمكّن من التركيز أثناء الانتقال بين محاور الحلقة، وأحد أفضل الطرق للتحضير هي كتابة النص. 

 

يعتقد كثير من جمهور البودكاست وصنّاع المحتوى أن إنتاج الحلقة يبدأ بضغطة زر التسجيل والتحدّث أمام المايكروفون، في الواقع يبدو كذلك لكن صناعة حلقة البودكاست تبدأ من كتابة النص وتحديد الأفكار والمحاور ومقابلة الضيوف في بعض الأحيان.

ما الهدف من كتابة النص قبل تسجيله؟

يطرأ على الذهن حين سماع كلمة (سيناريو) العديد من الأفكار مثل التصنّع والتكلّف في الأداء، وهذا على عكس ما يهدف له البودكاست في بساطة الطرح والوصول للمستمع بأسلوب عفوي، ولكن في الحقيقة إعداد السيناريو وكتابة النص قبل تسجيله يعتبر الهيكل الأساسي لبناء الحلقة والذي بدوره يخلق الإحساس العام للبرنامج بطريقة منتظمة خالية من التشويش والإسهاب في الحديث أو لحظات الصمت المتكررة.

 

ما قبل اختيار قالب النص

لكل شخص طريقته في التحضير حيث أن هناك بعض الأشخاص يتمتعون بميزة الإرتجال والقدرة على التحدّث مباشرة من خلال أفكارهم، وعلى العكس هناك من هم بحاجة لترتيب أفكارهم وكتابتها قبل التحدّث بها، يمتلك كلا النمطين نقاط قوة ونقاط ضعف فمن المهم معرفة لأي نمط تنتمي أنت.

 

ما هي المعايير التي تخلق العفوية في النص؟

  • كتب بالطريقة التي تتحدث بها: إن الكتابة بلغة عامية سهلة ومفهومة للجميع يجعل الحلقة عفوية، و لقياس مدى عفوية النص وسهولته إقرأ كل ما تكتبه بصوت مرتفع واسأل نفسك هل هذه هي الطريقة التي أتحدث بها في الواقع؟ 

 

  • رسم الكلمات: لا يمتلك جمهور البودكاست الوسيلة البصرية لاكتمال المشاهد؛ لذا بكلماتك تعد مشهدًا في ذهن المستمع، هذا لا يعني التحدّث في جميع التفاصيل ولكن أضف وصفًا، على سبيل المثال القصص، المستمع بحاجة لتفاصيل المكان الذي تتحدث عنه أو كيف تبدو هيئة الشخصيات.

 

  • علامات الترقيم: تساعد علامات الترقيم على إيصال التعبير العفوي، مثل استخدام النقاط (.....) وتعني هنا يأخذ المقدّم وقفة أثناء التسجيل و باستخدام علامتي الاستفهام والتعجب تساعد المقدّم في التلاعب بنبرة الصوت وإيصال الفكرة إمّا بتساؤل أو بتعجب.

 

كيف يبدو هيكل النص؟

هناك العديد من قوالب كتابة النص بمختلف التنسيقات، مثل البودكاست الحواري يأخذ تنسيق مختلف عن البودكاست الفردي ولكن بشكل عام يتكوّن قالب النص من: 

1- الجزء الأول (المقدمة) : يحتوي الجزء الأول على أكثر المواضيع إثارة وتشويق والتي تساعد في جذب انتباه المستمع، مثل أن تبدأ بقصة أو خبر أو تساؤل أو حتّى مقطع تشويقي من حديث الضيف (إن وجد) ثم يعرّف المقدّم بنفسه ويذكر نبذة عن البودكاست وعن موضوع الحلقة والراعي إن وجد (تختلف مواضع الإعلانات منها ما يذكر في البداية ومنها في الوسط ومنها في النهاية)

 

2- الموضوع: هنا يتم مناقشة محاور الحلقة بالتسلسل المناسب لإيصال الرسالة والفكرة بالمزيد من التفاصيل والأبحاث والحقائق ومقابلة بعض الضيوف إن وجد وتقسّم إلى 3 أو أربع محاور حسب طول الموضوع على أن يشمل كل محور من فقرتين إلى أربع فقرات.

 

3-الخاتمة: يذكر فيها المقدّم موجزًا عمّا تحدّث عنه خلال الحلقة ويسلّط الضوء على النقاط الرئيسية ويطلب من المستمع مشاركة الحلقة أو تقييم البودكاست وهي ما تسمى بـ Call to action 

 

أنواع البودكاست: 

تتعدد أنواع البودكاست من حيث طريقة إنتاجها: 

 

1- بودكاست حواري: يقوم المضيف بتوجيه الأسئلة مباشرة للضيف، لا يحتاج هذا النوع لكتابة مسبقة فقط تحديد عناوين المحاور والأسئلة المطلوبة.

2- بودكاست فردي: يعتمد هذا النوع من البودكاست على كتابة نص مسبق يشمل جميع المحاور والمعلومات والحقائق ويشمل المقدمة والخاتمة.

3-بودكاست فردي مع مقابلة ضيوف: هذا النوع من البودكاست هو مزيج بين البودكاست الحواري والفردي ويقوم المضيف بتقديم الموضوع كاملًا مع مداخلات للضيوف. 

اضغط هنا للحصول على قالب كتابة نص بودكاست فردي

اضغط هنا للحصول على قالب كتابة نص بودكاست مقابلات

تسمية حلقات البودكاست:

يقال دائمًا (الكتاب يُعرف من عنوانه) وينطبق هذا على عناوين حلقات البودكاست لما لها الأثر الكبير في تسويق الحلقة وتحفيز الجمهور لاستماعها، هناك بعض الأمور التي يجب أن تركّز عليها أثناء كتابة العنوان وهي:

1-    ركّز على الفكرة الأساسية في الحلقة.

2-    يمكنك ترقيم الحلقات أو إضافة اسم الضيف بجانب كل عنوان مثل (النجاح: مع الدكتور فلان الفلاني)

3-    يتكوّن العنوان من خمس كلمات كحد أقصى.

4-    اختر بعض الكلمات المفتاحية والتي يتم تداولها في محركات البحث.

5-    اكتب عنوان مبتكر.

وهناك ما يجب عليك الابتعاد عنه في كتابة عناوين الحلقات وهي:

1-    ابتعد عن العناوين التي لا تنطبق على المحتوى.

2-    لا تضع التاريخ والوقت.

3-    لا تكتب اقتباسات غامضة أو هزلية.

4-    لا تضيف كلمة حلقة.

5-    تجنّب استخدام ضمائر المتكلم (أنا، نحن، أنت، أنتم..)

إن التحضير أمر مهم لصنّاع المحتوى و للبودكاست على وجه الخصوص وكتابة السيناريو طريقة فعّالة لضمان وصول المحتوى بالشكل المطلوب والملائم للجمهور، السيناريو هو الدليل الذي يحافظ على تركيزك وأدائك ويتيح لك الفرصة للارتجال والإبداع، ودائمًا ضع نفسك مكان المستمع وفكّر هل هذا المحتوى سيثير اهتمامي؟ هل هذه هي الطريقة التي أستمتع بها خلال سماعي للبودكاست؟