كيف حققت محتوايز 200 ألف ريال سعودي لصنّاع المحتوى ؟

الكاتب: الهنوف الحربي

2021-Jul-29

كيف حققت محتوايز  200 ألف ريال سعودي لصنّاع المحتوى  ؟

 

هناك نكتة قديمة تقول "إذا أردت الربح بيع مشروعك" ولو انطبقت على البودكاستر لباع معداته الصوتية من ميكروفون وغيره، إلا أنّه في الواقع استطاع البودكاسترز تحقيق دخل مادي وصل إلى 200 ألف ريال سعودي عبر البودكاست تحت انضمامهم لبرنامج (صنّاع المحتوى) المقدم من محتوايز وذلك خلال سنة وخمسة أشهر. إذا كيف تحقق أرباح من البودكاست؟

 

قبل الحديث عن طرق الاستثمار في المحتوى من المهم معرفة أن البودكاست يقوم على ثلاث أسس

 (المحتوى ، الأداء، بناء المجتمع) بقدر الوقت والجهد الذي تبذله لكل أساس؛ ترتفع نسبة أرباحك.

1- الإعلانات والرعاية: البودكاست وسيلة تسويقية ممتازة سواء كانت لمشروعك أو طريقة تصبح فيها رائدًا في مجالك (مثل العديد من عملائنا) المكسب هنا جذب العملاء المحتملين، في دراسة حديثة أظهرت أن 20% من الناس اشتروا منتجات أو خدمات سمعوا عنها في البودكاست ومع نمو أعداد المستمعين العرب والتي بلغت في آخر الاحصائيات 5.1 مليون مستمع في المملكة العربية السعودية وتليها الإمارات العربية المتحدة بـ 1.3 مليون مستمع يقضون 5 ساعات أسبوعية على برامج البودكاست حيث يصنفون بأنهم المستمعون الأكثر شغفًا ويستمتعون بالفعل لسماع الإعلانات وسماع رأيك كمقدم للبودكاست؛ لأنهم يملكون ولاءً للبودكاست لذا من المهم بناء مجتمع مع جمهورك.

تحتسب أرباح الإعلان في البودكاست على عدد الظهور على سبيل المثال (0,07 هللة لكل استماع)

2- التسويق بالعمولة وبيع المنتجات: في كل مرة يقوم بها المستمعون بشراء المنتج الذي أعلنت عنه في البودكاست تصلك أرباح عمولتك التسويقية، سواء كانت عبر الشراء المباشر للمنتج من الرابط في صندوق الوصف أو الترويج لأكواد خصم خاصة بك يستخدمها المستمعون. وفي حال كنت تمتلك متجرك الخاص يمكنك رفع مبيعاتك عبر البودكاست بالترويج للمنتجات وحث المستمعين على الاستفادة منها، وهذا يعزز من ثقة جمهورك بك.

3- الاشتراك في البودكاست/ الاشتراك المميز: أتاحت العديد من منصات البودكاست خدمة الاشتراك في البودكاست حيث أنّه لا يمكن الإستماع للحلقات مجانًا، كانت أواخر هذه المنصات هي أبل بودكاست حيث أعلنت في مايو 2021 بدء خدمة الاشتراك في البودكاست لثلاث فئات: اشتراك في البودكاست لعرض المحتوى كاملًا أو الاشتراك لسماع المحتوى بدون الإعلانات أو الاشتراك لسماع حلقات خاصة، عند اختيارك الاستثمار في الاشتراكات ينبغي أن تكون حريص جدًا في إعداد محتوى يستحق أن يدفع مقابله المستمعون أموالًا.

متى أبدأ الاستثمار في البودكاست؟

حقيقة يمكنك اتخاذ قرار الاستثمار في البودكاست وجني الأرباح قبل نشر الحلقات، حيث تبدأ بالإعداد الجيّد للمحتوى الذي يمكنك من خلاله بناء مجتمع فعّال مع الجمهور. تشيد التوصيات أنّه من الأفضل بدء وضع الإعلانات والرعاة أو بيع المنتجات أيًّا كانت الوسيلة التي تستثمر بها بعد وصول عدد المستمعين ما بين 400 -500 مستمع 

استدامة البودكاست

العمل الإبداعي مثل البودكاست بحاجة إلى تكاليف مادية في شراء معدات التسجيل و توفير الاستوديو المناسب وتغطية تكاليف الإنتاج الصوتي من برامج التحرير والموسيقى والمؤثرات الصوتية، وعلاوة على ذلك في بعض برامج البودكاست الحوارية تزيد تكاليف الاستضافة، و اعلم عزيزي القارئ أنّه لن تدر الأموال على البودكاست حتى يقرر المستمعون بأن لديك قيمة ثمينة في المحتوى المطروح.

حلقات البودكاست الأولى لن تشبه الحلقات المؤخر نشرها، و لاستدامة صناعة البودكاست وتمكين صنّاع المحتوى لتقديم حلقات وبرامج أفضل جاءت محتوايز في برنامج (صنّاع المحتوى) لتقديم كل ما يحتاجه البودكاستر العربي من مصادر وأدوات ودورات تدريبية لتطوير المحتوى وحلول استثمارية في تحقيق دخل مادي يضمن لهم حياة كريمة.

و للإنضمام إلى برنامج صنّاع المحتوى يمكنك زيارة هذه الصفحة هنا 

لتحميل المدونة اضغط هنا