6 طرق لتسويق البودكاست على منصات التواصل الاجتماعي

الكاتب: فاطمة سعيد

2021-Nov-17

6 طرق لتسويق البودكاست على منصات التواصل الاجتماعي

بدأ البودكاست بالانتشار بشكل واسع في الوطن العربي في السنوات الأخيرة، ولاقى اهتمامًا من الجهات الحكومية والخاصة مما عزز من هذا المجال وأعطى فرص كبيرة لكل شخص مهتم في صناعة البودكاست. وعمود كل خطة ناجحة هي الطريقة التي ستسوق لها، حيث يعد التسويق أحد أركان كل مشروع.

ومثل ما نقول دايماً "اغتنم الفرص التي تقدم لك في حياتك"، في مدونة هذا الشهر سنتحدث عن أهم 6 خطوات تساعدك في تسويق البودكاست على منصات التواصل الاجتماعي، وكيف لك كصانع بودكاست تستهدف الأشخاص المهتمين بمحتواك في هذا المجال. لكن يجب الأخذ في عين الاعتبار أن في بداية أي مشروع تعتبر مرحلة التسويق أحد أصعب مراحله، وينطبق هذا الشيء على البودكاست أيضًا لكن من خلال هذه المدونة ستتشكل لديك فكرة متكاملة عن كيفية وضع خطة جيدة وبناء محتوى يستمتع الناس لسماعه.

 

تركز هذه النصائح على بناء محتوى يتناسب مع الشريحة المستهدفة، والعثور على مستمعين جدد للبودكاست - سواء كان في بداية انطلاقته أو في الحلقة المائة وقبل أن نتطرق للنقاط يوجد ركائز للمحتوى على البودكاست يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار، لأنها تعتبر مهمة جدًا: أولًا، يجب أن يكون محتواك ذو قيمة، بمعنى عند نهاية الحلقة يكون المستمع قد تعلّم أشياء جديدة أو اكتسب مهارة أو استمتع بالحلقة. ثانيًا، يكون محتوى فريد، يوجد الكثير من صنّاع البودكاست اليوم وقد يتحدثون عن نفس المواضيع التي يتحدث عنها البودكاست الخاص بك، لكن ركّز على ما يجعلك مختلف عند جمهورك وطوّره. ثالثاً: محتوى لا ينتسى، اكتب محتوى يعلق في أذهان مستمعيك، بمعنى اكتب محتوى يشابههم وهذا يتطلّب طريقة كتابة معينة وفريدة والتي ذكرناها في النقطة الثانية أعلاه خليك فريد.

 

  • ركّز على استضافة ضيوف والتواصل مع جمهورهم

وبناء خط تواصل مباشر معهم على منصات التواصل الاجتماعي من حيث الرد والتفاعل معهم بعد نشر الحلقة، أو حتى ممكن تشارك أفضل مشاركة وتحليل للحلقة على منصات التواصل الاجتماعي لأن هذا الفعل يزيد من جذب المتابعين والمستمعين، حيث يُعد وجود الضيوف من أفضل الطرق لإبقاء ملفات البودكاست ممتعة ومتنامية. اختار ضيوفك بشكل استراتيجي، وتأكد أن لهم خبرة في الموضوع المطروح في الحلقة أو لهم علاقة لنوع البودكاست الخاص بك، وأن لديهم رؤى جيدة لمشاركتها، ولكن لديهم أيضًا اسمًا مشهورًا وعدد متابعين اجتماعيين كبيرًا. لماذا: من المحتمل أن يشارك ضيوفك البودكاست مع جمهورهم. وسيكون جمهورهم متحمسًا لرؤية أسمائهم، ومن المرجح أن يطلعوا على البودكاست الخاص بك.

كذلك، قد تصبح أنت أحد الضيوف في بودكاست آخر، بهذا الفعل ستزيد من معرفة الناس لك وبالتالي زيادة جمهور البودكاست الخاص بك. 

  • شارك حلقاتك على الشبكات الاجتماعية المناسبة 

Text

Description automatically generated

شارك حلقات جديدة ومقاطع تشويقية عبر قنوات التواصل الاجتماعي لا تكتفي بمشاركة البودكاست على منصات البودكاست فقط - بل قم بالترويج له على حساباتك الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي (وشريكك في الاستضافة) أيضًا. حيث يتيح لك هذا الاستفادة من علامتك التجارية الشخصية للترويج للبودكاست الخاص بك، والعكس صحيح. إذا أعجب الناس بصوتك واحصاءاتك على الشبكات الاجتماعية، فسيرغبون في الاطلاع على البودكاست أيضًا. وبالمثل، شارك ملفات التعريف الاجتماعية الشخصية الخاصة بك على البودكاست. لأنه - إذا استمتع الناس بصوتك في البودكاست - فمن المحتمل أنهم سيرغبون في متابعتك على تويتر ولينكدان ويوتيوب والشبكات الاجتماعية الأخرى للحصول على المزيد من المستمعين، مع الأخذ بعين الاعتبار استخدام الكلمات المناسبة لكل منصة تواصل اجتماعي، فمثلًا عند مشاركة الحلقة على اليوتيوب قم بتغيير اسم الحلقة إلى مقابلة مع.... بدل استخدام مسمى موحّد وهلمّا جرا على باقي المنصات، كما أن نشر 3 حلقات للبودكاست الجديد يساعد صانع البودكاست على إعطاء الجمهور محتوى يتسنى لهم الاستماع له في عدة حلقات وبناء ولاء للبودكاست الخاص بك. 

 

  • إنشاء مدونة: 

يمكن أن يكون منشور المدونة بمثابة مراجعة للحلقة الكاملة. لذلك إذا كان القارئ في القطار أو في العمل، فيمكنه قراءة المقتطفات في منشورات المدونة، ووضع إشارة مرجعية على البودكاست للاستماع إليه في المنزل. ويساعد هذا على تحسين محركات البحث ويجعل المحتوى الخاص بك أسهل للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي. بعد كل شيء، يحب جوجل المحتوى النصي، ومن المرجح أن يشارك القراء الأشياء التي يمكنهم قراءتها بسرعة. 

  • شارك اقتباسات ومقاطع قصيرة من حلقاتك:

 شارك متابعيك مقتطفات للحلقة من خلال اقتباسات من مقطع حقيقي من الحلقة الخاصة بك إلى جانب الرابط. اجعله اقتباسًا يجذب انتباه الأشخاص، ومن المحتمل أنك ستقود بعض العقول المهتمة إلى بودكاستك. 

  • انشر محتواك باستمرار:

 الاستمرارية في النشر من أهم سبل النمو عبر منصات التواصل الاجتماعي، فهو يجعل المستمعين منجذبين للبودكاست الخاص بك لمدة أطول عكس لو كان النشر بشكل متقطع وهنا أنت تبغى تحافظ على كل مستمع يطّلع على محتواك على منصات التواصل الاجتماعي وتجذبه للاستماع. كما أن اختيار الأوقات المناسبة للنشر، على سبيل المثال اطّلع على البودكاست المشابه لك وانظر إلى أوقات نشره للحلقات فإن كان هناك اتجاهًا واضحًا، اتبّع هذا الاتجاه حتى تبني قاعدة بياناتك الخاصة للنشر. 

Diagram

Description automatically generated

 
هنا ملف جاهز لترتيب محتواك اضغط هنا.
  • استخدم الهاشتاق:

 عند المشاركة على تويتر كجزء من استراتيجيتك التسويقية والشبكات الاجتماعية الأخرى، استخدم علامات التصنيف في مشاركاتك، قم ببعض الأبحاث للعثور على أفضل علامات التصنيف ذات الصلة - وعند استخدامها بشكل صحيح - سيظهر البودكاست الخاص بك في عمليات البحث عن علامات التصنيف، مما يؤدي إلى زيادة جذب مستمعين جدد.

 
وكما يقول واسيني الأعرج الروائي الجزائري "أن أصعب الأشياء في الحياة هي البدايات" بداية البودكاست راح تكون صعبة بعض الشيء لكن وضع خطة واضحة والعمل بها سيسهل من عملية نجاح البودكاست، واتباع الخطوات الصحيحة للتسويق على منصات التواصل الاجتماعي التي ذكرناها في المدونة والتي ستساعدك على بناء قاعدة مستمعين جيدة في البداية، والذين بدورهم ستقوم بالترويج للبودكاست إذا كان المحتوى يناسبهم. ويوجد في العالم مئات آلاف البودكاست، استمع للفئة التي تشابه فئة البودكاست الخاص بك وتعلّم كيفية بناء محتوى للبودكاست على منصات التواصل الاجتماعي وطريقتهم في التسويق وبكذا بيكون عندك تصوّر وفهم أكثر لكيفية التسويق لنوع البودكاست الخاص بك.