صمم استوديو بودكاست بأقل التكاليف

الكاتب: الهنوف الحربي

2021-Dec-15

صمم استوديو بودكاست بأقل التكاليف

نجاح البودكاست يعتمد على عناصر مهمة منها الإعداد الجيد للمحتوى وكتابته وصياغة الأفكار واختيار المقدم والضيف المناسبين، والأكيد وجود مكان لتسجيل الحلقة (الاستوديو).

على الأغلب تكون تكاليف استئجار استوديو التسجيل باهظة الثمن وخصوصًا للمبتدئين، لكن في هذه التدوينة سنتعلم كيفية تجهيز استوديو بودكاست من المنزل أو أي مكان آخر بأقل التكاليف.

1- اختيار المكان المناسب

وهي أول خطوة تخصيص غرفة في منزلك أو مقر عملك وليس بالضرورة أن تكون غرفة مثالية وفارغة، في الواقع المساحات الفارغة لا تناسب للتسجيل لأنها غالبًا تخلق صدى مزعج يصعب إزالته خلال الإنتاج، اختر غرفة فيها الكثير من الأسطح الناعمة مثل السجاد والأثاث المصنوع من القماش وابتعد عن الأماكن ذات الأسطح الصلبة مثل السيراميك.

 

2-  استخدام العوازل

تجهيز بيئة الاستوديو بشكل جيد لها دور في تقليل جهد الانتاج الصوتي، استخدم ألواح عازلة للصوت والتي بدورها تمتص ترددات الأصوات لتقليل الصدى في المكان.

يمكنك استخدام تطبيق Auralex’s Room Layout Express ليساعدك على تحديد أماكن العوازل في الغرفة.


3- تحضير معدات التسجيل 

يكتمل إعداد الاستوديو بمعدّات التسجيل، هناك سبع قطع أساسية يجب تواجدها في الاستديو والتي بدورها تساعد على إنتاج حلقة بودكاست بجودة صوت أفضل:

  • الحاسوب (اللابتوب) : تحتاج إلى جهاز كمبيوتر لتشغيل برامج التسجيل والإنتاج الصوتي.

  • ميكروفونcondenser أو dynamic : 

ميكروفون من نوع  dynamic يلتقط الأصوات العالية في الأماكن المفتوحة لأن حساسيته أقل، أما ميكروفون condenser حساسيته عالية يلقط جميع الأصوات ويفضل استخدامه داخل الاستديوهات المغلقة.

  • الخالط (Mixer): يساعد الخالط على تحسين جودة الصوت وكذلك يربط عدة ميكروفونات في حال كانت الحلقة مع مجموعة من الضيوف 

  • حامل ميكروفون (Microphone stand): يساعد على ثبات الميكروفون بعيد عن سطح الطاولة وذلك يقلل من أصوات النقر أو الاحتكاك، ويساعد على الجلوس بشكل مريح بحيث يكون الميكروفون قريب منك.

  • بوب فلتر الميكروفون: تمتلك الميكروفونات ذات جودة عالية القدرة على التقاط كل الأصوات المحيطة بما فيها بعض الأحرف (س،ص،ت،ب) وغيرها، فإن استخدام البوب فلتر على الميكروفون يحجب ويقلل من حدة هذه الأصوات.

  • سماعات الرأس: تساعد على سماع الصوت الذي يعبر خلال المايكرفون إلى الجهاز أثناء التسجيل، استخدام السماعات لحظة التسجيل تساعد في تقليل الأخطاء وتحسين الأداء أثناء التسجيل مما يسهل في عملية الإنتاج الصوتي.



تصميم وإنشاء استوديو لتسجيل البودكاست لا تستغرق وقتًا أو تكاليف باهظة، باتباعك الخطوات السابقة سيكون لديك استوديو مجهز بكفاءة ممتازة لإطلاق بودكاستك، بعد أن تعلمت طريقة إعداد الاستوديو يمكنك البدء الآن بإعداد محتوى الحلقات اطلع على تدوينة صناعة النص وابدأ بكتابة أفكار المحتوى.