هل تعتبر رعاية المحتوى خيارًا تسويقياً ذكيًّا ؟

الكاتب: بشاير الصقر

2022-Mar-21

هل تعتبر رعاية المحتوى خيارًا تسويقياً ذكيًّا ؟

لقد نضج التسويق بما يكفي ونضج معه المتجمع لدرجة لا تجعلنا أن نبدأ بمقدمة مملة تشرح أهمية التسويق بشكل عام والإعلانات بشكل خاص

 

لن نبدأ بشرح أهمية الإعلانات والترويج لها ومدى تأثيرها بشكل مباشر على زيادة المبيعات أو تحقيق الأهداف التسويقية طويل المدى. بل سنبدأ فورًا بشرح أنواع معينة من الإعلانات الرقمية الغير المباشرة التي تحقق أهداف العلامات التجارية.

 

ماهو الإعلان المدمج/ الأصلي (Native Ads): 

 

باتت العلامات التجارية تتنافس وتبحث بشكل مستمر عن أفضل الممارسات وأكثرها فاعلية للإعلان عن 

منتجاتها/ خدماتها. وفي الكفة الأخرى أصبحت الجماهير المستهدفة تشعر وكأنها محاصرة من قبل هذه العلامات التجارية من كل اتجاه ! 

 

ألن يكون من الرائع جدًا أن تصل إلى جمهورك المستهدف بطريقة غير مباشرة ؟ بل وبطريقة تجعلهم يشعرون تجاهك بثقة عالية وهم بكامل استمتاعهم بتلقّي رسالتك التسويقية !

 

ها هو إذن الإعلان المدمج أو ما يطلق عليه البعض؛ المحتوى الأصلي (Native Advertising).

باختصار؛ الإعلان المدمج هو إعلان رقمي يظهر بشكل و بمحتوى متناسق مع الموقع الذي يظهر عليه. بمعنى أن صاحب الإعلان يدفع لإحدى المنصات الإلكترونية الشهيرة لإظهار إعلانه من خلالها والذي يجب أن يكون إعلان يتناسب مع محتوى الصفحة التي يظهر بها بحيث لا يشعر العميل أنه مستهدف بشكل مزعج بس مستهدف لرؤية محتوى ممتع في سياق ما يبحث عنه أصلًا! 

 

أبرز أنواع الإعلان مدمج: 

1- الإعلان عن طريق محرك البحث (Google Adwords):

 

 

توضّح لنا المثالين في الصورتين السابقة الفرق بين الإعلان المدمج والذي تظهر أعلاه كلمة (Ad) و الصورة الثانية التي تدل أنها نتائج البث دون وجود إعلان مدفوع.

 

2- الإعلان عن طريق التوصية:

 

وكما هو موضّح باللون الأخضر، يعتبر هذا إعلان مدمج عن طريق توصية تظهر نهاية مقال قد قرأته فعلًا، بحث تكون المواضيع هي مواضيع تهمك أيضًا بنفس السياق.

 

كما أن هناك العديد من الأنواع مثل:  قسم ( آخر الأخبار Feeds) على منصة إنستغرام أو فيسبوك والتي تُظهر  بعض الإعلانات ذات العلاقة بالمواضيع التي تهتم بها أو قد قرأتها فعلًا. بالإضافة إلى إمكانية تضمين إعلانات مدمجة في النشرات البريدية.

لا بد أنك تتساءل الآن، إذن ما الفرق بينها وبين الإعلانات الرقمية التقليدية ؟

 

هناك فرق جوهري قد ذكرناه في بداية التدوينة وهو؛ أن الإعلان المدمج هو إعلان يظهر لك حسب موضوع يهمك أو موضوع قد قرأته في مجال مثير بالنسبة إليك. على عكس الإعلانات الرقمية التقليدية والتي تعترض طريقك والتي تكون في أغلب الحالات غير متعلقة بما تبحث عنه في تلك اللحظة.

 

لماذا قد تستخدم الإعلانات المدمجة؟

 

تُستخدم الإعلانات المدمجة مع المحتوى لبناء المصداقية والثقة مع المستهلكين بالإضافة إلى تحقيق أهداف العلامات التجارية على المدى الطويل.

حسب sharethrough:  "إن القرّاء يقضون وقتًا في مشاهدة الإعلانات المدمجة مثل الوقت الذي يقضونه في قراءة المحتوى النصي" . كما أن الإعلانات المدمجة مع المحتوى تزيد من تأثير العلامة التجارية بنسبة تصل إلى ٨٢٪.  وعلى عكس الإعلانات الرقمية التقليدية؛ تتمتع الإعلانات المدمجة مع المحتوى بتأثير أكبر بسبب بقائها لوقت أطول، وذلك من خلال وجودها على صفحة ويب كمدونتك مثلًا!  

 

أما الآن استعد لمعرفة نوع رائع من أنواع المحتوى المحلي أو المدمج والذي يعتبر ذات تأثير أكبر بكثير من المحتوى المدمج ! والذي يسمى المحتوى المدعوم (Sponsored content).

 

ما هو المحتوى المدعوم (Sponsored content): 

 

المحتوى المدعوم هو نوع من أنواع المحتوى المدمج؛ ولكن يكون على شكل مقال طويل أو مقطع فيديو يظهر على موقع الناشر و يدفع ثمنه المعلن. مثله مثل الإعلانات المدمجة؛ يأخذ المحتوى المدعوم أيضًا شكل المحتوى والسياق الذي يأتي من خلاله.

أشكال المحتوى المدعوم

 

يمكن أن يكون أي نوع من أنواع المحتوى التي تخطر ببالك؛ الأهم من اختيار النوع هو التأكد أنه محتوى مفيد ومثري فعلًا بل ويقدم قيمة كبرى للعملاء:، سنذكر أدناه أبرز الأنواع ومثال على كل نوع:  

 
  • قوائم المعلومات 

 نشرت منصة BuzzFeed مقالًا ترعاه شركة Spotify الموسيقية، باسم: 15 Bands That Probably Wouldn’t Exist Without Led Zeppelin. حيث احتوى المقال على قائمة قوية ومحتوى شيّق جدًا بالنسبة لمحبي الموسيقى. كما تم تضمين (CTA's) دفع العملاء على اتخاذ القرار من خلال إمكانية النقر على الملفات التعريفية لكل فرقة في منصة Spotify.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

المصدر: BuzzFeed

  • المقالات الطويلة 

 

قامت منصة الأفلام الشهيرة Netflix بالتسويق من خلال المحتوى المدعوم؛ وذلك عن طريق دخولهم في شراكة مع الصحيفتين الكبيرتين:  New York Times و Wall Street Journal وهدفها هو نشر محتوى متخصص لكيفية معاملة النساء في السجون وذلك للترويج لـ "Orange is The New Black" بالإضافة إلى نشر محتوى متخصص عن تجار الكوكايين: How Cocaine Traffickers from Medellín Transformed the Multibillion Dollar Global Drug Trade للترويج لـ " Narcos

 

  • البودكاست 

أيضًا البودكاست كان له نصيب من المحتوى المدعوم؛ حيث قامتا شركتي  Oral B و Crest بالعمل على محتوى مسموع بالتعاون مع Amazon Echo والتي يتم نشر البودكاست من خلالها. ويحتوى البودكاست على أسئلة وألغاز وقصص مسلية بحيث تركز جميع مواضيعها على صحة الفم وصحة الفم. تعتبر هذه طريقة مثالية للحفاظ على العلامات التجارية مثل Oral B و Crest في أذهان المستهلكين وذلك من خلال تقديمهم لمحتوى يجعل الناس يبتسمون!

  • ما الفرق بين الإعلان المدمج والمحتوى المدعوم ؟ 

 

-

المحتوى المدمج 

المحتوى المدعوم 

 

ماهو ؟ 

هو نوع من أنواع المحتوى المدمج؛ ولكن يكون على شكل مقال طويل أو مقطع فيديو يظهر على موقع الناشر ويدفع ثمنه المعلن.

إعلان رقمي يظهر بشكل و بمحتوى متناسق مع الموقع الذي يظهر عليه. 



 

الإيجابيات 

  • متناسب مع تجربة المستخدم وتطلعاته واهتماماته

  • رسائل تسويقية تصل بطريقة غير مباشرة من خلال محتوى جذاب ويهم الفئة المستهدفة.

  • استهداف الجمهور المستهدف حسب الاهتمامات والسلوكيات 

  • متناسب مع تجربة المستخدم وتطلعاته واهتماماته

  • رسائل تسويقية تصل بطريقة غير مباشرة من خلال محتوى جذاب ويهم الفئة المستهدفة.

  • تقديم قيمة للمستهلكين الذين يبحثون عن معلومات مفيدة ومثرية بشكل مقال أو مقطع فيديو.

 

أشكال المحتوى

  • أدوات التوصية في نهاية المحتوى

  • المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي

  • الإعلان عبر محرك البحث

  • الإعلان  من خلال البريد الإلكتروني

  • مقال / قوائم المعلومات

  • فيديو/ صور 

  • بودكاست 

  • أنفوجرافيك

 

الفوائد 

  1. نشر الوعي  عن العلامة التجارية

  2. رفع ثقة العملاء بالعلامة التجارية

  3. استقطاب عملاء جدد

  4. ادفع العملاء على اتخاذ قرار الشراء 

 

في النهاية؛ و كخبراء في البودكاست، نؤمن أن إحدى المنصات الفعّالة للتسويق من خلالها هي البودكاست، وهذا ليس رأينا فقط، بل نود أن نلفت إنتباهك إلى الإحصائيات التالية والصادرة عن markettiers : " في 2020 أن المملكة العربية السعودية تتصدر أعلى الدول العربية استماعًا للبودكاست بعدد 5.1 مليون مستمتع وأنّ 93% يعتبرون البودكاست مصدرهم الأول والموثوق" ولمعرفة الأسباب الأربعة التي قد تشجعك للإعلان عبر البودكاست إطلع على التدوينة التالية: كيف تعلن في البودكاست؟

لتحميل المدونة اضغط هنا