اثر الاعلان في البودكاست - دراسة حالة

الكاتب: هلا العنزي

2022-Jun-20

اثر الاعلان في البودكاست - دراسة حالة

يتصدر الإعلان عناصر المزيج التسويقي، التي تعمل على خلق الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات. وتتعدد أنواع الإعلانات وأشكالها، لتخدم كافة الأغراض التجارية، تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها قياس  كيفية تفاعل الجمهور مع الاعلان  وقياس اذا كان  الاعلان فعال، فالوصول الصحيح للعميل الصح  وفهمه لرسالة العلامة التجارية وعدم التخطي للإعلان من أكبر مشاكل التسويق التي تواجه كل مسوق ، حيث في إعلانات الفيديو لليوتيوب كانت نسبة التخطي للإعلان  تصل إلى  70% لمن يقومون بتخطي الإعلان  ولكن في منصة محتوايز دائما نسعى  الى جودة الإعلان وفهم  جمهور البودكاست  

 

كل يوم يستمع الملايين إلى البودكاست  سواء عبر مشاويرهم اليومية او اثناء ممارسة الرياضة  حيث في السعودية  يوجد أكثر من 5 مليون مستمع ، فالبودكاست قناة جديدة يمكن أن  تستخدم لأغراض تسويقية . وفقًا للإحصاءات ، ينظر 67٪ من مستمعي البودكاست إلى الإعلانات بشكل إيجابي  وان الكثير من الناس أيضًا  يثقون في الإعلانات الموجودة على البودكاست أكثر من أنواع الإعلانات الأخرى. إذا وثق المستمعون في البودكاست والإعلانات عليه ، فهذا يعني أنه يمكنهم استكشاف العلامات التجارية والتفكير في شراء بعض المنتجات. فالإعلان في البودكاست عادة ما يكون هو الفواصل التسويقية القصيرة في الحلقة ، أما أن تكون في بداية الحلقة او في وسطها أو في نهايتها،  وفقًا للإحصاءات ، من المرجح أن يشتري 54٪ من الأشخاص من شركة سمعوا عنها في البودكاست.

قدمنا في محتوايز دراسة حالة تظهر فيها فعالية  الإعلان عبر البودكاست لأحد عملائنا في قطاع تطبيقات النقل، حيث كانوا يبحثون عن أساليب إعلانية قابلة للقياس لزيادة الوعي بتطبيقهم  في خدمات تأجير السيارات   

 ومنها بدأت شراكتنا مع عميلنا في تخطيط حملة إعلانية متكاملة حيث كانوا يبحثون عن أساليب تبث عبر عالم البودكاست تكون فعالة وجذابة وقابلة للقياس لنشر الوعي بالتطبيق باستخدام معايير المنافسين واستراتيجيات نمو الجمهور.

استهدفنا في هذه الحملة 100000 مستمع خلال شهرين في أهم المدن الرئيسية بالمملكة العربية السعودية (الرياض - الدمام - جدة) وقد تم إطلاق الحملة على محتوى 259 حلقة في برامج بودكاست مختلفة كما نجحت الحملة  الإعلانية في الوصول إلى  311,313 استماع.
 

الإعلان على البودكاست يشبه الإعلانات الرقمية الأخرى، يمكن قياسه وتتبع نتائجه وأثره على المستمعين، تتيح منصة محتوايز الوصول لشبكات بودكاست تضم العديد من البرامج مع ملايين المستمعين والتي تعتبر قناة واسعة تساعد على بناء حملة إعلانية مناسبة للجمهور المستهدف بطريقة فعّالة احترافية.

و لقراءة المزيد عن هذه الحملة في دراسة الحالة حمّل الملف الخاص بها من هنا