4 خطوات لتحسين محرك البحث SEO

الكاتب: هلا العنزي

2022-Sep-06

4  خطوات لتحسين محرك البحث  SEO

للانضمام لمنصة محتوايز للبودكاستر اضغط هنا 

التسويق بالمحتوى من افضل واقوى انواع التسويق لكن مع وجود التنافس زادت صعوبة الظهور في التائج الاولى من البحث ، وفي هذه المدونة سنقدم لك خطوات سهلة تساعد من تحسين محرك البحث الخاص في موقعك .

 

في البداية  ما هي سيو او ال  SEO ؟


الـ SEO هو اختصار لجملة Search Engine Optimization، أو "تحسين محركات البحث" ويعبّر عن الممارسات التي تهدف إلى زيادة ورفع جودة حركة مرور الويب (عدد الزيارات إلى موقع إلكتروني معيّن)، وذلك من خلال نتائج البحث غير المدفوعة على محركات البحث، ما يعرف بالـ "Organic Search Results" 

 

كثير من المسوقين يجهلون قوة أداة محركات البحث التي تجعل المنتج في الخيار الأول حين يفكر فيه العميل
 

 

تبدأ مرحلة تحسين محركات البحث من فهم طريقة تفكير عميلك إلى البحث عن الكلمات الرئيسية والأوصاف التعريفية ويمكنك فهم عميلك عن طريق أداة مراقبة في جوجل مهمتها جمع البيانات Google Analytics
أو تحليلات جوجل هي أداة تابعة لشركة جوجل وهي مجانية تماماً، ومن خلالها يمكنك كصاحب موقع الاطلاع على ومتابعة كل ما يتعلق بزيارات موقعك الإلكتروني مثل: عدد الأشخاص الذين يزورون موقعك الإلكتروني، ماذا يفعلون على صفحات موقعك.


 

قوة الكلمات المفتاحية

يمكن أن يوفر لك إجراء بحث فعال عن الكلمات الرئيسية رؤى حول اتجاهات التسويق الحالية ، ويساعدك على تركيز المحتوى الخاص بك على الموضوعات والكلمات الرئيسية ذات الصلة التي يبحث عنها جمهورك.

 

نمو حركة مرور الويب 

عندما تحدد الكلمات الرئيسية الأنسب للمحتوى الذي تنشره ، كلما ارتفع ترتيبك في نتائج محرك البحث - زادت حركة المرور التي ستجذبها إلى موقع الويب الخاص بك.

 

اكتساب العملاء

إذا كان عملك يحتوي على محتوى يبحث عنه متخصصون آخرون في مجال الأعمال ، فيمكنك تلبية الاحتياجات وتزويدهم بدعوة لاتخاذ إجراء من شأنها أن تقودهم إلى رحلة المشتري من مرحلة الوعي إلى نقطة الشراء.

 

في هذه المدونة سنذكر نصائح لتحسين محركات البحث للمبتدئين. 


 

  • تخطيط الأهداف

 

قبل التعمق في استراتيجية تحسين محرك البحث من المهم تحديد أهدافك التسويقية ، فهي تختلف بحسب نوع المنتج او الخدمة والجمهور المستهدف. 

 هل هدفك هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية؟ للحصول على عدد محدد من العملاء المتوقعين؟ أو لزيادة الإيرادات؟ 

حدد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) بناءً على هذه الأهداف سواء كانت  مبيعات أو عدد مرات التحميل أو غيرها من الأهداف 

 

على سبيل المثال ، إذا كان هدفك هو 5000 تحميل ، فيجب عليك هو تبدأ في تحسين محرك البحث للوصول الى اول النتائج والظهور أمام عميلك المحتمل  بالتالي زيادة عدد الزوار  بالتالي زيادة في عدد مرات التحميل !

 

  • تقيم منافسيك

من هم منافسيك ؟ ضع قائمة بكل من هم تعتبرهم منافسيك وأبدأ متابعة ما يقدمونه في السوق أو المجال ، وماذا يستخدمون.

ألقي نظرة عميقة وأبدأ تحليل وتقييم من يحتل المرتبة الأولى وكيف فعلوا ذلك.

تعطيك هذه الطرق نظرة ثلاثية الأبعاد عن ماذا تواجه وما الذي يجب عليك وما هي فرص القوة والضعف أمامك ! 

ولتحديد الفرص التي قد تواجهك يجب عليك التركيز على تحليل  swot  وهو :

حدد نقاط قوتك 

حدد نقاط ضعفك

حدد نقاط قوة منافسيك ونقاط ضعفهم 

اكتشف الثغرات في السوق 

ابحث عن نقاط تجعلك تحتل المرتبة الاولى في محرك البحث 

 

  • البحث عن الكلمات الرئيسية وبناء قائمة من الكلمات الرئيسية

 

لكن قبل كل شي يجب عليك فهم أهم العناصر التي تتكون منها القائمة  

1. يجب أن تكون الكلمات لها صلة بموضوع البحث 

يصنف Google المحتوى من حيث الصلة. هذا هو المكان الذي يأتي فيه مفهوم محركات البحث. سيتم ترتيب المحتوى الخاص بك فقط لكلمة رئيسية إذا كان يلبي احتياجات الباحثين. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون المحتوى الخاص بك هو أفضل مكان لجمع المعلومات التي يريدها الباحث 

 

2. يجب أن يكون المحتوى ذو ثقة ومصدر موثوق 

قوقل توفر أكبر مصدر من المعلومات التي تعتبر موثوقة ، لذلك يحب عليك بذل جهد أكبر ليكون موقع مصدر موثوق من خلال عرض معلومات أو محتوى عبر موقعك يكون مفيد ويتم الترويج له سواء من قبلك أو من قبل الباحث في الحصول على نسبة مشاركة أعلى ومن هنا تصنف موقعك قوقل على أنه مصدر موثوق بالتالي تزداد نسبة ظهورك في النتائج الاولى


 

3. الحجم 

 

قد ينتهي بك الأمر بالترتيب في الصفحة الأولى لكلمة رئيسية معينة ، ولكن إذا لم يبحث عنها أحد من قبل ، فلن ينتج عنها حركة مرور إلى موقعكلذلك يجب عليك معرفة حجم الكلمات الشهري ومدى قوة الكلمات في الشهر وقيمتها 

 حيث  يتم قياسها بواسطة MSV (حجم البحث الشهري)  او قوقل بلانر ، مما يعني عدد مرات البحث عن الكلمة الرئيسية شهريًا .

 

وبعد ذلك ناتي الى كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية لتحسين محركات 

 

الكلمات الرئيسية تتكون من ثلاث فئات :

  1. الكلمات الرئيسية التي تكون مخصصة في علامتك التجارية  

  2. الكلمات الرئيسية التي يستخدمها عملائك الحاليين للوصول إلى موقعك

  3. الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها عملائك عند إجراء بحث عبر الإنترنت


 

ولتسهيل عملية جمع الكلمات وبناء استراتيجية  الكلمات الرئيسية  لتحسين محرك البحث يمكن تنزيل القالب المجاني ، يسهل عليك بناء قائمه خاص بك   اضغط هنا للتحميل 

 

يمكن أن تساعدك أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية وتحسين محركات البحث في الوصول إلى المزيد من أفكار بناءً على الكلمات الرئيسية. ومن أشهر الأدوات هي :

 

Ahrefs

SEMrush

مخطط الكلمات الرئيسية من Google

SECockpit

Moz

KeywordTool.io

KWFinder

 

  • استهداف الكلمات الرئيسية قصيرة وطويلة 

بمجرد معرفة كيفية العثور على الكلمات الرئيسية المستهدفة وفهم طريقة بحث  المستخدم ، من المهم أن تفهم الفرق بين الكلمات الرئيسية الطويلة والقصيرة.

 

الكلمات الرئيسية قصيرة : التي يطلق عليها أحيانًا "مصطلحات رئيسية" ، تتكون من كلمة إلى ثلاث كلمات ذات أحجام بحث عالية وتنافس. هذه تؤدي إلى زيادة عدد الزيارات ويصعب تصنيفها 

الكلمات الرئيسية طويلة : هي كلمات رئيسية أطول وأكثر تحديدًا. هذه عبارات ذات حجم بحث أقل والمنافسة. تزداد احتمالية استخدامها للزوار عندما يقتربون من نقطة الشراء.

لطلب خدمة منصة محتوايز عبر البودكاست اضغط هنا